أغلقت وزارة التجارة السعودية 12 معملًا مخالفًا للمياه في محافظة جدة، عقب عمليات رصد وتحري بالتعاون مع 8 جهات حكومية. وأكدت الوزارة أن هذه المعامل كانت تستخدم مياهًا مجهولة المصدر في عمليات الإنتاج، بالإضافة إلى استغلالها غير القانوني لشبكة المياه العامة، وتعبئة المياه في عبوات تابعة لمنشآت نظامية دون إذنها.

وقد شهدت الفرق الرقابية مخالفات جسيمة تهدد الصحة العامة، من بينها التستر التجاري، ومزاولة النشاط دون ترخيص، وعدم إصدار فواتير ضريبية، وعدم الالتزام بنظام العمل، إلى جانب مخالفات تتعلق بشبكات المياه. وتم القبض على المخالفين وإحالتهم إلى الجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات النظامية وتطبيق العقوبات الرادعة بحقهم.

وكانت الهيئة السعودية للمياه قد أصدرت قرارات بحق منشأتين في جدة في عام 2025، حيث فرضت غرامات مالية بسبب التوصيل غير النظامي لشبكة المياه والتعدي على شبكة الصرف بضخ مياه مجهولة المصدر. وأكدت الهيئة على أهمية حماية البنية التحتية وضمان استمرارية الخدمة.

ويُذكر أن أمانة جدة قد رصدت في عام 2013 أن نحو 75% من مصانع المياه في جدة كانت مخالفة، حيث ضبطت 113 مصنعًا مخالفًا من أصل 151 مصنعًا. وتعود مسألة ضبط مصانع المياه المخالفة إلى عام 2010، حيث تم ضبط 54 مصنعًا مخالفًا خلال فترة قصيرة، وتم اعتبار مياهها غير صالحة للشرب.

وتعمل وزارة التجارة بالتنسيق مع الجهات المختصة على متابعة الأنشطة التجارية وضمان التزامها باللوائح والأنظمة الصحية، وذلك لحماية الصحة العامة وتعزيز جودة المنتجات المتداولة في الأسواق.